بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » تدني مستوى الخط عند الطلاب !!

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-04-2008, 08:17 PM   #1
صالح الخبيب
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 39
تدني مستوى الخط عند الطلاب !!

كتابة الطالب لمذكراته بنفسه
[COLOR="Blue"]في السنوات الأخيرة تطورت الطباعة تطور لفتت الأنظار لجمالها و بهرت العقول لتفنن إخراجها ووضوح رسومها ... فاستغلت وزارة التربية والتعليم هذا التطور أيما استغلال بطبعتها للكتب على أكمل وجه وأجمل شكل ذات الألوان الخلابة ... وقامت إلى جانب ذلك بتهذيب الكتب حتى غدا الكتاب المدرسي كتابا جميلا مختصرا يزهو بألوانه ورسومه ...وظهر أيضاء في الأسواق ما يعرف بمحلات النسخ والتصوير وأصبحت مذكرات الطلبة المتفوقين تنسخ وتصور وتباع في تلك المحلات ...!! مما دفع ( عند البعض من معلمين وطلاب ) إلى إن الكتابة أصبحت في عداد الماضي المنقرض وإنها لا تناسب وعصر الحاسوب ... !!! وهذا الرأي ولعمري جانبه الصواب كثيرا ...فتدنت مهارة خطوط الطلاب ... التي كانت محل تنافس فيما بينهم سابقا وأصبح خط طالب المرحلة الثانوية لا يبتعد كثيرا عن خط طالب المرحلة الابتدائية ويصعب التفريق بينهما وتمييز من أي فئة عمرية أيهما !!! ؟؟؟ وأصبح الطلاب يقرأون أكثر منهم يكتبون وفرقوا بهذا التوجه بين القراءة والكتابة فكانوا كمن يمشي برجل واحدة !! وانتقلت هذه الظاهرة إلى التعليم العالي في الجامعات ... { كنتيجة حتمية لمخرجات التعليم العام } وغدا الطالب لايستطيع الكتابة بخط مقروء خلف أستاذه في قاعة المحاضرات ، ولجأ الأستاذ الجامعي إلى التنازل { هوا يضاء } إلى الإيعاز للطالب بشراء المذكرات من محلات النسخ والتصوير ومرد ذلك لصعوبة متابعة الطالب لأستاذه كتابةً ...!!
في السابق كانت كتابات الطلاب ودفاترهم محل تنافس ليس فقط بين الطلاب أنفسهم بل بين المعلمين وإداريي المدرسة لها ترصد الدرجات ... و بها يتابع ولي مار الطالب مستوى ابنه الدراسي والعلمي يوما بيوم ولهذا سار المثل القائل { دفاتر الطالب وكتبه هاهم رسالة بين المدرسة والمنزل }
آمل من المسئولين بالوزارة إن تعيد الدرجة التي كانت مخصصة لدفتر الطالب , والدرجة المخصصة للمعلم لدفاتر طلابه وان تنتقل المتابعة لإداريي المدرسة وولاة أمور الطلاب في المتابعة والتقييم لدفاتر الطلاب واكتما لها وحسن وخطوطهم ووضوح رسومهم .
ومن ابرز فوائد كتابة الطالب لمذكراته الدراسية بنفسه ما يلي : ـــــ
• تقييد الفكرة حال صدورها من المعلم ، لاسترجاعها ومذكرتها لاحقا .
• تقييد الذهن عند الشرح عن الشرود خارج إطار الدرس .
• إظهار الاهتمام والمتابعة عند الطالب لأستاذه ، مما يكون له عظيم اثر التقدير عند الأستاذ في المزيد من العطاء .
• التدرب على كتابة الملاحظات للإثراء المعرفي عند الفرد مستقبلا .
• نمو الخط الجيد الجميل عند مكثري الكتابة .
• طمأنة أسرة الطالب عن متابعة ابنها لدروسه بالمدرسة ، وعطا المعلم ، وخلق حلقة وصل بين البيت والمدرسة .
• نقطة هدف تنافس بين الطلبة لإظهار مستوياتهم في تحسين خطوطهم ، وتنظيم دفاترهم .إن القراءة والكتابة يكمل بعضهما البعض كجناحي طائر فلنعيد أهمية الكتابة في مدرسنا ، ولنستفد من وسائل الكتابة اليدوية العصرية المتطورة , ولترصد المدرسة جوائز تشجيعية للبارزين في خطوطهم ولتكن دفاتر الطالب محط أنظار المسئولين بالمدرسة وأولياء أمورهم بالمنزل على حد سواء ولنشعر الطالب بأهمية ما يكتب ، ولننتقل من عبارة [ اشتر من محلات النسخ والتصوير ] إلى عبارة [ما أجمل خطك ووضوح رسمك ...] ،... وبالله وحده التوفيق .
[/CENTER]
المصدر: بريدة ستي

صالح الخبيب غير متصل  


قديم(ـة) 26-04-2008, 09:07 PM   #2
اخو دريحم
مشرف أخبار بريدة
 
صورة اخو دريحم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: القصـ بريدة ـيم
المشاركات: 11,057
جزاك الله خير

شكل الاخ من معلمي وزارة التربيه

اول في المعهد العلمي مدرس اسمه المسند خطاط بشكل ماتتصور

وطلاب المعهد كلهم طلعوا خطاطين احسن من طباعة الكمبيوتر

لكن الان لايوجد خطاط بين المدرسين من يشار

اليه بالبنان ويوكل اليه مادة الخط

والاهمال جاء من قبل المدرسين وانعكس على الطلاب
__________________
اخو دريحم غير متصل  
قديم(ـة) 26-04-2008, 10:45 PM   #3
إكسير
عـضـو
 
صورة إكسير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 2,619
اقتباس
المشاركة الأساسية كتبها اخو دريحم
اول في المعهد العلمي مدرس اسمه المسند خطاط بشكل ماتتصور


قصدك " السالم " . . عزالله إنه خطاط ماشاء الله عليه . . . .



والحين والله حتى بعض المعلمين الكتابة عنده " مواطي . . . . " الله يكرم القراء . . .
إكسير غير متصل  
قديم(ـة) 27-04-2008, 01:22 AM   #4
فخر بريدة
عـضـو
 
صورة فخر بريدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: في زوايا التفاؤل ...
المشاركات: 1,561
جزاك الله خيرا
موضوع رائع
__________________
سبحآن الله وبحمده
سبحآن الله العظيم
فخر بريدة غير متصل  
قديم(ـة) 27-04-2008, 03:07 AM   #5
السعودي
عـضـو
 
صورة السعودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 5,163
لأن مادة الخط في أغلب المدارس تتخذ لتكملة نصاب بعض المعلمين
بغض النظر عن كفاءة ذلك المعلم لتدريس المادة

وأحياناً تعطى للمعلم المهمل وكثير الغياب ... لأن بغيابه عن المادة لضرر كما يتضرر من يغاب

من معلمي مادة النحو أو الرياضيات أو الإملاء .... الخ
__________________


السعودي غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 01:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)