بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » لماذا يعتقد كثير من الناس انه هو (( الصح )) وغيره (( كلته من الاخطاء ))

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-02-2013, 12:31 PM   #1
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,131
لماذا يعتقد كثير من الناس انه هو (( الصح )) وغيره (( كلته من الاخطاء ))




يصاب كثير من الناس بداء (( الاسقاط )) حتى يخف على نفسه ضغط القلق والخوف والشعور

بالذنب .. وداء الاسقاط حيلة نفسيه كاذبه .. تمكر فيها النفس بصاحبها .. وترفعه وتجعله

في مكانة عالية رفعيه ..


تقول العرب (( رمتني بدائها وانسلت ))

ويقول المثل الشعبي (( كلن يرى الناس ابعين طبعه ))



وفي ضوء هذين المثلين سوف نتحدث عن هذا الشعور النفسي الانساني


هل من المعقول ان تضحك نفسك عليك ؟؟

نعم معقول جدا .. وقد ذكر عالم النفس الكبير احمد عزت راجح في كتابه اصول علم النفس

ان هناك (( 13 )) حيله نفسيه .. تقوم فيها نفسك بخداعك والضحك عليك



ولك ان تسألني وتقول

ما الاسقاط ؟؟

الاسقاط ان تنسب عيوبك واخطائك على غيرك .. حتى تخفف اخطائك على نفسك

وتبرد ضميرك وتغلفه بكيس نفساني اسمه الاسقاط حتى لا يؤنبك ضميرك

وقال راجح في تعريفه (( الصاق صفة ذاتية بشخص اخر تخفيفا من عبئها

ورئيتها في الذات ))



ولماذا تلجاء النفس للاحباط ؟؟

لان الشعور اذا كان مؤلم (( الشعور بالذنب .. بالفشل .. بالعجز .. الخ )) تحاول

النفس ان تخففه وتتخلص منه يأي طريقه .. ومن الطرق المشهوره ان ترمي به الاخرين

مثل مدرس ينتقد طلابه بشده .. لانه شديد النقد لنفسه .. ورجل جاف في تعامله مع الاخرين

لانه جاف وقاس مع نفسه ..


تشبيهه

يشبه رجل عار يتمني ان يتعري الناس كلهم .. قال عثمان رضي الله عنه ((ودت الزانيه

لو زني الناس كلهم ))
ورجل مدخن يعتقد ان الناس كلهم مدخنون .. روجل يرمي زوجته

بالخيانه لان عنده رغبه مكبوته في الخيانه ..


انواعه

1 - ان تنسب اخطائك وعيوبك لشي مشاهد معروف

وهي انواع

ان ينسبها الى السياسيه كما يتعلل بعض الناس بالعطاله ويقول السبب عدم اعطاء الفرصه

ان ينسبها الى التعليم مثل من يفشل في دراسته ويقول ان السبب صعوبة الامتحانات او عدم شرح المدرس

ان ينسبها الى الاسره مثل من يفشل وينسب فشله الى ابويه او اخوته

ان ينسبها المجتمع مثل من ينسب اخطائه ومعاصيه الى اصدقائه وابويه واخوانه ووسائل الاعلام


2 - ان ينسب اخطائه الى مجرد او غير محسوس

مثل من ينسب اخطائه الى الشطيان او الحظ او القدر او الحسد او العين ونحوها


وهناء يتبادر لنا سؤال مهم

اليست السياسه والتعليم والابوين والاعلام لهم اثر في الشخصيه ؟؟

نقول نعم له تأثير وهناك فرق بين الحكم الموضوعي والحكم النفسي على الاخرين

والفرق هو ان تعرف ان الناس في احكامهم لهم اربع مراتب

الاول الحكم النفسي

وهو الاسقاط .. كالفاشل الذي لم يبذل وسعه ويحاول ثم ينسب فشله

بلاخرين .. وكالمخطي العاص الذي ينسب اخطائه الى غيره مع قدرته على الترك

الثاني الحكم الموضوعي

وهو الحكم على الاخرين بالادله والبراهين وبالقدر المناسب فلا مبالغه ولا اتهام

بل دليل وبرهان وتحديد نسبه الاثر

الثالث الحكم التقليدي

وهو تقليد الاخرين في النظر الى الاخرين والحكم عليهم كمن يحكم على الناس

من خلال اقوال ابيه او اخوانه او جماعته او اصدقائه

الرابع الحكم الانطباعي

هو الحكم على الاخرين من خلال الانطباعات والتوقعات كمن يحكم على الناس

من خلال مظاهرهم واثاثهم وسيارتهم واموالهم واخوانهم


الخامس الحكم الديني

وهو الحكم على الناس من خلال الدين فالفاسق فاسق ولو احببته والصالح صالح

ولو كرهته فتعطي الناس منازلهم التى انزلهم الله تعالي ..



امثله


1 - قال راحج ان هناك امرأه اتهمت رجل ان يغازلها ويعاكسها ويحبها والعكس هو الصحيح

لانها هي التى تحب الرجل وتعاكسه ولكنها اسقطت رغبتها عليه

2 - وقال راحج ان الرجل يعتذر بخطائه بأغراء المرأه والمرأه تتعذر بالشيطان وقد قال ادام

ان حواء اغوتني وقالت حواء ان الشيطان اغواني فأخرجهما الله من الجنه


قلت يحتاج الى بحث عن صحته ؟؟؟


3 - رجل يعامل الناس بريبه ويردد قول الشاعر

احذر من الناس وابصر بحالك .. واحذر جليس عامي الراي يعميك ..

لانه مرتاب بالناس ويأكل حقوقهم

4 - رجل قلق خائف من المستقبل يردد دائما ان المستقبل اسود وان الشر

سوف ينتشر ويعم بين الناس .. بدون ادله وبراهين تثبت ذالك


اثاره

1 - الهلاوس وهو ان تخدعك حواسك حتى تعكس لك ما في نفسك

اوهي الاحساس بأمور لا وجود لها في الواقع وقال راجح هو

ان يسقط المريض رغباته ومخاوفه على العالم الخارجي مثل من يري ان هناك

من يعاتبه او يسمع من يعاتبه اومن يأمره بالجريمه


2 - الهذاءات وهي ان يخدعك اعتقادك لكي يعكس لك ما في نفسك من رغبه واحباط

او هي لاعتقاد الجازم بأن هناك من يضطهده ويسعى للاضرار به

لان من ابغض احد او احبه خيل اليه انه يراه ويسمعه او اعتقد جازما انه انه يأتي

اليه او يأمره او يكرهه او يحبه ..

وهي مرحله يختلط فيها الخيال بالواقع .. فيقوي الخيال الرغبي حتى يكون على شكل

انسان يتحدث او شي يري او اعتقاد جازم
الزنقب غير متصل  


موضوع مغلق

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 07:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)