بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » على مطايا الترحال ..

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-04-2007, 09:52 PM   #57
المسفهل
عـضـو
 
صورة المسفهل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 6,056


يبــدو أن رحــلات البحــر تفــوقُ إينــاســاً مثيلاتهــا فــي البــر

حقيقــة [ غيــابــكـ ] أتــى بثمــاره بعــد هــذا المقــال
وهــذه الــرحلــة المــاتعـــة


شكــراً جــزيــلاً لــكـ


المسفهل غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2007, 10:09 PM   #58
أبـو خـبـيـب
عـضـو
 
صورة أبـو خـبـيـب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,385
والله أنت تشجعنا للغوص كذا . .


شكلي أبجرب . .



واصل . .

فأنا ما زلت ألتهم الحروف . .

. .
__________________
( لو كانت الدنيا تبراً يفنى والآخرة خزفاً يبقى لكان ينبغي للعاقل إيثار الخزف الباقي على التبر الفاني ،

فكيف والدنيا خزف فانٍ والآخرة تبرٌ باقٍ )


يحيى بن معاذ _ رحمه الله _

أبـو خـبـيـب غير متصل  
قديم(ـة) 14-04-2007, 03:30 PM   #59
ريكي
عـضـو
 
صورة ريكي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
البلد: ric.ky@hotmail.com
المشاركات: 864
كرمع
.
مرحبا بك بعد انقطاع لعله مفيد
.
ويقولون من طول الغيبات جاب الغنايم ..
.
لعلك تفيدنا بما عندك
.
كرمع شكراً
.

من محبك
__________________
.. ..
..

..
.. ..
ريكي غير متصل  
قديم(ـة) 19-04-2007, 11:54 PM   #60
عروقي بريده
عـضـو
 
صورة عروقي بريده الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: قالواعلامك رافع الراس وعزووومك قويه. . . قلت كلنا ناس بس انا من أهل السعوديه>> >>
المشاركات: 296
أبداااااااع اخي كرمع..
انت تجزمنا على الغوص..
تشكرات...
__________________
ليس الكبير إذا جلست معه وجدت نفسك صغيراً
لاكن الكبير هو الذي إذا جلست معه وجدت نفسك كبيراً
.::[ كـن كبيـراً بالـتـواضـع ]::.

ҳ̸ للتواصل ҳ̸
تعال لم بيتنا << وش يسوي منعو الايميل
عروقي بريده غير متصل  
قديم(ـة) 23-04-2007, 07:51 PM   #61
بنت البلد
عـضـو
 
صورة بنت البلد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 16
تشــــــــكراتـ يا كرمـع..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكـــرا اخي على هذا الطرح الرائع المفيد ...
اتحفنا بالمزيد..لا تتوقــف ....


بـــارك الله فيكـ ...
الله يخليك لعين ترجيـك...

بنت البلد غير متصل  
قديم(ـة) 10-06-2007, 11:07 PM   #62
كرمع
كاتب متميّز
 
صورة كرمع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
البلد: بريدة
المشاركات: 542
عدنا

[bdr][/bdr]

هل ينتهي بنا الترحال ؟

عندما زفر الصيف زفرته الأخيرة .. طاف بي طائف من الشوق لتلك البلاد .. ليس لشيء فيها سوى ذلك السحر الذي يهمهم به الهواء الندي .. واخضرار الأرض وهي تتحدث به بلغة يدركها الجميع .. وهل بعد ذلك من أرب لمن يكتوي بحرارة تكاد تقترب من 50% ؟!

لست من أولئك الذين يضربون في الأرض كثيرا ... وإنني لأخجل من الحديث عن رحلة أو رحلتين إلى جوار ما صنعه بعض أصحابي وقد شرقوا أو غربوا أو بما صنعه رحالة القصيم الشيخ محمد بن ناصر العبودي حينما طوف في البلاد وخالط كثيرا من العباد ..

وإنني أقول مع ذلك إن أمر السفر بعيدا ليس بالأمر المريح حينما يكون متتابعا

عندما عدت بالذاكرة إلى الوراء قليلا .. كانت تلك الأيام تلوح لي - بعد كد للخاطر - كباقي الوشم في ظاهر اليد .. أو كأسطر مندثرة خافتة .. فقلت : ليكن من فوائد هذا التدوين حفظها من الضياع .. ولذلك كله فقد عدت إليكم الآن لأدونها مع هذه الضميمة :D

وقد يكون وقتها قياسيا والصيف يلاحق الناس داخل غرفهم المكيفة ..

فدعوني أحكي لكم ماحدث لنا في الطريق عبر نيروبي ..


.
كرمع غير متصل  
قديم(ـة) 11-06-2007, 01:04 AM   #63
قمر
عـضـو
 
صورة قمر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: بينــهن..!!!
المشاركات: 386
يا هلا بكرمع ....
نحن في الانتظار وكلنا شوق ... الى سردك الجميل..
طلب سهل ان شئت ..( تغميق الخط قليلا .. فهذا اللون يتعب ذوي النظارات ) ومنهم مثلي ...
دمت بخير وعافيه ....
__________________
******

استغفر الله
******
قمر غير متصل  
قديم(ـة) 11-06-2007, 02:27 PM   #64
كرمع
كاتب متميّز
 
صورة كرمع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
البلد: بريدة
المشاركات: 542
في الطريق عبر نيروبي


عندما عرض علي أحد الأخوة فكرة السفر خارج الوطن لم تكن الفكرة قد أخذت مني حيزا من الجد كنت آخذها كحديث عابر أو فكرة تمر مر الكرام000 ولكن الأمر اختلف بعد ذلك00 حين سألني بجد أن أصاحبه لزيارة القرن الأفريقي الأخضر00 ترددت أول الأمر00 ثم عزمت 00

موعد الإقلاع من مطار القصيم الساعة الخامسة والنصف وخمس دقائق00

وأنا على كرسي الإنتظار كانت كل الصور تمر بخاطري00 كل الصور00 إلا الصورة التي رأيتها في
أفريقيا !!

كنت أظن أني سأرى خيمة في العراء وإلى جانبها امرأة توقد النار وطفل شبه عار يمسك بطرف الخيمة ويلقي إلي بنظرة استعطاف00

كنت أظن أنني سأزور مراكز بدائية في تعليم مبادئ الدين الإسلامي00

ولكن الأمر اختلف تماما00

الطائرة تنحني هابطة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدةالساعة السابعة إلا عشر دقائق 00

كان يلزمنا الإنتظار بعد ذلك حتى الساعة الثانية قبيل الفجر00

قمنا خلال تلك الليلة بإنجاز بعض الأعمال المتعلقة بالرحلة فقد قيل لنا بأن العملة التي يمكن أن تستفيدوا منها هناك هي عملة((الدولار)) فذهبنا مضطرين نبحث عن00 عن البنوك 00
البنوك؟
انتهى فيها وقت الدوام!!


تذكرنا بأن الصرافات الآلية تضع خيارا للسحب بالدولار ..
وضعنا البطاقة في فم صرافة آلية داخل البلد00 ولكن للأسف00 الخدمة غير متوفرة الآن00
صرافة أخرى00 وأخرى00 ن
فس الرد00

الصرافون؟
سألنا عن الصرافين فدلونا عليهم وسط البلد حيث يكثر الوافدون في الأسواق00
بدأت العملة التي في جيوبنا تتحول من الريال إلى الدولار00
رجعنا إلى المطار00 وذهبنا نجرب آلة الصرف فيه وهناك خرج لنا الدولار!!

في هذه البقعة من الأرض 00 أمشاج من كل جنس 00 ألوان الطيف .. وألوان من غير الطيف كذلك 00 في مطارالملك عبدالعزيز الدولي بدت وجوه الناس جديدة 00 الشعر الأشقر والعيون الزرقاء والقميص والبنطال00 أو الشعر القصير والبشرة السمراء والشفاه الغليظة وهي التي أمست تتكاثر حولنا ونحن نتوجه إلى البوابة رقم 17 ذات الرحلة المتوجهة إلى نيروبي00

في الطائرة خليط من الجنسيات باللباس الأجنبي الأفرنجي أو بلباس الخليج أو من الأفريقيين السمر وهم غالب الذين تقلهم الطائرة00

خمس ساعات والطائرة تشق طريقها عبر الغيوم نحو الأفق الجنوبي الغربي ..

موعد الوصول بعد طلوع الشمس إن شاء الله00
وصلاة الفجر؟00
عندما حان وقت صلاة الفجر بدأ بعض الركاب ينهضون من مقاعدهم 00
واصطفت في تلك الممرات وجوه متوضئة بدأت تتوجه إلى مؤخرة الطائرة00
00 هناك في المؤخرة دورة المياه ومكان مهيء للصلاة يسع لثمانية مصلين تقريبا00

ولأول مرة أصلي الفريضة اضطرارا في بطن السماء00

كل شيء حول الطائرة كان مظلما00 وقبل الوصول بدا شعاع الشمس من خلف غيوم سوداء كثيفة أسفل من الطائرة00

أصوات ربط أحزمة المقاعد زعقت بالتناوب استعدادا للهبوط في مطار نيروبي في كينيا00 درجة الحرارة في الخارج 15% قالها الملاح ببرود بينما تلاقت نظراتنا في شيء من الإستغراب00

نزلنا إلى الأرض وإذا الجو كأحسن يوم يمر علينا في أيام الشتاء المعتدلة حين ينزل المطر ويصفو الجو ويندى الهواء وتترطب الأرض00
قال صاحب لنا : كأنه يوم الأربعاء !!
ويوم الأربعاء محبوب في إجازته فكيف لو صادف ذلك يوما من أيام الشتاء الماطرة الجميلة00 إنه يوم لن ينسى بالطبع00

الوجوه كثيرة ومتنوعة في المطار000 أكثرهم على مايبدوا جاؤا للسياحه00

لأول مرة ندخل هذا المطار 00 ولذلك وقفنا متحيرين 00 ولما رأينا الناس يصطفون في طابور طويل عند أحد الموظفين وقفنا خلفهم00
ولكن لماذا؟00
لاندري00 !!

سألنا أحد القريبين منا ولكنه لم يتفاعل معنا إذ لم يفهم من كلامنا شيئا00 وهز رأسه موحيا لنا بأنه لايعرف التحدث إلا بالإنجليزية00 وهززنا رؤوسنا ونحن نوحي إليه بأنه يمكننا التحدث إلا باللغة الإنجليزية 00 غيره00 آخرون00 اكتشفنا أننا لن نستطيع التحرك إلى مانريد إلا باللغة الإنجليزية00 ولذلك فقد وقفنا في المطار مكبلين بلا قيود!!

هناك انقدحت لأحد رفاقنا فكرة00 أن نذهب إلى ذلك المكتب السياحي في المطار وسيكون معتادا على إنجاز المطلوب 00

تمت الأمور والحمد لله .. فقط تأشيرة الدخول00 وتعبئة استبيان صغير00 ثم عدنا إلى الطابور 00
والطابور أيها الأعزاء موجود في كل مكان ولكنه يقل في المدن المتحضرة الفاعلة ويكثر في بلد الفوضى والتلاعب والكسل 00

كل الناس أمامنا في الطابورختم الموظف على جوازاتهم وخرجوا00 إلا نحن !!

الموظف الذي يقوم بهذا العمل أفريقي أسود بدين 00 يرتدي بدلة رمادية وعقدة كارفيتة حمراء مقلمة 00 ويدس رأسه الضخم قريبا من فتحة الزجاج الصغيرة المقوسة 00

نسيت أن أقول لكم بأن موكبنا يتكون من ثلاثة أفراد وأن زمن هذه الرحلة ينيف على أصابع اليد الواحد تقريبا من هذا اليوم 00

عندما حان دورنا وقف عندنا طويلا00 سأَلنا بالإنجليزية00 وأجبناه إجابة مكسرة00 دون أن نفهم السؤال أصلا00 ولكن كالمعتاد بقرائن الأحوال والدلائل التي تحف بالموقف !!

أزاح جوازاتنا جانبا على الطاولة وأشار إلى الذي يلينا في الطابور00

تناظرنا وضحكنا ضحكات لا شعورية مع خفقان في القلب كعادة من يقع في ورطة من صنع يده00

عدنا لجبر ماانكسر في اجاباتنا ونحن نستنفر كل ما نحفظه من الكلمات الإنجليزية لعل وعسى00

ولكنه في هذه المرة غضب غضبا أكثر من الأول وهو مع ذلك كبير الحجم أسود البشرة وكان آخر ما دخل في آذاننا من كلامه وهو يشير بيده متحمسا وغاضبا (( نيروبي فروم جدة))!!

يعني يبي يرجعنا لأهلنا!!



.
كرمع غير متصل  
قديم(ـة) 11-06-2007, 07:41 PM   #65
المسفهل
عـضـو
 
صورة المسفهل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 6,056
اقتباس
وكان آخر ما دخل في آذاننا من كلامه وهو يشير بيده متحمسا وغاضبا (( نيروبي فروم جدة))!!

يعني يبي يرجعنا لأهلنا!!

أجــل طحتــوا بطبــال الأذنـــاب


عــوداً حميـــداً أيهــا الأديــــب


المسفهل غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2007, 01:55 AM   #66
ولد المريدسية
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 664
[-----="00008B FF6347 008000 4B0082"]بالعــربي : بخششــوا الرجــال .. وينتهي الموضـوع !!
وربمـا تكونون بملابسكم الخليجيــة .. وحينها يكثر الطمـع ، ويقـلّ الفزع ..
ويأخـذ بدل الدولار الواحـد دولارين اثنين ..
.
.
أعانكم الله على تحمّـل المشـاق ..
وواصــل الإمتـــاع .. فقـد فغـِـرَتْ الأفـواه !!
.
.[/-----]
ولد المريدسية غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2007, 02:52 PM   #67
كلثم
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 38
أدام الله لنا قلمك وسددة
...


ولما رأينا الناس يصطفون في طابور طويل عند أحد الموظفين وقفنا خلفهم00
ولكن لماذا؟00
لاندري00 !!


:D
:D




تناظرنا وضحكنا ضحكات لا شعورية مع خفقان في القلب^
^
وصف رائع للحالة جعلني اضحك معكم ببلاهة ...


ننتظرك كرمع
كلثم غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2007, 03:20 PM   #68
كرمع
كاتب متميّز
 
صورة كرمع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
البلد: بريدة
المشاركات: 542
علمنا فيما بعد من الأخوة هناك بأن كينيا ثالث دولة في العالم في أخذ الرشوة00
ولكننا لم نكن ندري بذلك ونحن أمام ذلك الرجل الأسود الضخم !!

في لحظة ما لم ندر مالسبب فيها أعطانا الجوازات وسمح لنا بالدخول إلى الصالة المكتضة بالقادمين إلى نيروبي 00

تفاجأنا عند الركوب بوجود السائق في المقعدة اليمنى من السيارة ثم تفاجأنا أخرى وهو يسير في المسار الأيسر من الطريق00
حاول أن تتخيل الطريقة جيدا 00 وأنت تقود السيارة في المقعد الأيمن وتسلك المسار الأيسر !!
بمعنى أنه العكس تماما لطريقة القيادة عندنا00
ولذلك كنا نتحرك بلا شعور إذا إقتربنا من أحد المنعطفات أو الدوارات!!
وهم يقودون بكل هدوء واعتياد على هذه الطريقة!!

وصلنا إلى منزل متكامل داخل أسوار من الأشجار الخضراء00 موقع جميل حقا00 ومقر للضيافة نظيف مجهز00 فرحنا إذ رأيناه بهذه الصورة المريحة00

أشجار خضراء تحف بالطريق وفرش أخضر منبسط في كل مكان وجو ندي لطيف يميل إلى البرودة الرائعة00 ؤغيوم متناثرة في سماء زرقاء صافية00

الساعة تقترب من السابعة والنصف صباحا000 الناس يتحركون على الأقدام بحيوية ونشاط00حالتهم تلفت النظر00 إنهم يمشون على الأقدام لمسافات بعيدة بصورة عادية00 وأولئك الذين يمشون أكثر من الذين يركبون00 فالجو يساعدهم على السير المستمر وهم يبدأون يومهم قبيل طلوع الشمس ويمتد وقت العمل عندهم إلى قبيل غروب الشمس وقليلون هم الذين يعملون في الليل00

الأمن في نيروبي ضعيف جدا00 قيل لنا : إنه قبل مدة تمت سرقة منزل الرئيس00 وقبلها سرقت أجهزة الحاسب في مكتب البرلمان00

سبحان الله00 إنه يعطي ويمنع00

أخذنا قسطا من الراحة وتناولنا وجبة الغداء ثم خرجنا عصر ذلك اليوم لأخذ فكرة عن العاصمة نيروبي00
وهناك حصل لنا موقف غريب 00

لابل إنه غريب جدا 00 أستسمح ذوقكم في طرحه هنا 00

حين اقتربنا من السوق قال لنا السائق أغلقوا النوافذ وأقفلوا الأبواب00
سألناه : لم؟
قال: إن السرقة هنا كثيرة جدا00 قد يأتي أحدهم بسرعة ويأخذ نظاراتك ويهرب 00أو يأخذ قلمك00 أو يأخذ ما بجيبك00
وقد يأتيك وفي يده مايهددك به 00وقد يكون هذا الشيء الذي يهددك به من الوسخ الذي يفرزه !!00 فإما أن تعطيه وإما أن يلطخك به00
ضحكنا متعجبين مع شيء من الإستنكار والإستبعاد00

سيارتنا من نوع جيب تويوتا موديل 89 زرقاء اللون 00 بداخلها أربعة ركاب 00اثنان في كل مركبة 00السائق ونحن الثلاثة 00

توقفت السيارة مع زحام السيارات في السوق00 النوافذ والأبواب كلها مغلقة إلا عشر سنتمترات من نافذة السائق بقيت مفتوحة ..

الأفريقون السود يمشون إلى جوار السيارات وهم يلقون بأيديهم الطويلة بلا مبالاة 00

في لحظة ما 00 فاجأنا ولد ينيف على سن البلوغ تقريبا 00 شعره الأسود المفلفل تحول إلى ليفة صفراء من الغبار 00 قبيح المنظر 00 قذر اللباس 00 حينما أمسك بيده اليسرى على نافذة السائق من أن تغلق أخرج -بشكل سريع -يده اليمنى بعد أن كانت مختفية في كم جاكيته الأصفر00 وأدخلها على السائق وقد امتلأت من خرائه ( أجلكم الله وأكرمكم )00 وهو يهدد بصوت قوي ويردد((تو هاندرد شلن)) يعني لاتعطني أقل من مائتين شلن 00 وإذا كان الريال عندنا يساوي خمس شلنات كينية فإنك ستدرك أن هذا الشاب يطالب بأربعين ريالا فقط !!

تلك اللحظة أشبه ما تكون بحلم مزعج00 رمينا عليه خمسمئة شلن دون أن نعرف ذلك ولكن الموقف كان سريعا ومباغتا 00 وحينما استمر في تهديده عزم السائق على ضربه وفتح الباب فهرب مثل كلب مطرود 00 وقتها أصابنا شيء من القرف 00 وضحكنا كثيرا00 ثم تعجبنا إذ كيف وصلت الخسة بالإنسان الذي كرمه الله إلى هذا المبلغ !!
وانظر إليه حينما تخلى عن السبيل الذي وضعه له خالقه سبحانه00

أصبنا بشيء من الغثيان بعد هذه الحادثة وبشيء من ضيق الصدر 00 إذ يعني أن الموضع حرج إلى هذه الدرجة00 ولكن السائق قال لنا إن هذه الحالة قليلة جدا بحيث أنني لأول مرة تحصل لي مع أنني من أهل هذا البلد00 ولكننا استمرينا على خوفنا وصرنا نغلق النوافذ والأبواب ونأمر كل من نركب معه منهم بذلك وليس ذلك غريبا فالمثل المصري يقول((اللي تلسعه الشربه ينفخ في الزبادي!!))

مكثنا في نيروبي يومين اثنين زرنا خلالها الملحق الديني التابع لوزارة الشؤون الإسلامية في السعودية00 والمركز التابع لرابطة العالم الإسلامي 00 والمركز التابع للمنتدى الإسلامي في لندن 00 كما زرنا الأخوة في مؤسسة الحرمين وزرنا كثيرا من المشاريع الخيرية التابعة لها 00 ولعلي أفرد حلقة للحديث عن تلك المشاريع 00

ولكن ليس قبل أن أحدثكم عن زيارتنا لحديقة سفاري الكبيرة 00



0
كرمع غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2007, 04:02 PM   #69
كرمع
كاتب متميّز
 
صورة كرمع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
البلد: بريدة
المشاركات: 542
أخي المتفاعل الكريم / مخاوي 7 الصمت

عزيزي صانع ألوان الإحترام / راعي شقة الملح

أخي القدير / mm1

الفارس المتوشح نهار الفتوة / فروسي

الأخ الجميل / كلام سليم

أخي الغالي العزيز / مواصل

عزيزي المحترم كثيرا / المسفهل

صديقي الإلكتروني المحبوب / الفتى أحمد

الصديق الكريم والأخ الغالي / التويجري

أخي الموقر المحترم / أبـو خـبـيـب

الرائع الواقف على منصة الإبداع / ريكي

أخي القادم من سدة الجمال / عروقي بريده

أختي الكريمة / بنت البلد

أخي العزيز الغالي / قمر

صاحب القلم المبدع / ولد المريدسية

الأخت الكريمة / كلثم

أشكركم جميعا على حسن حضوركم وجميل مداخلاتكم ولكم في قلبي محل لن أتركه لغيركم
دمتم ودام خلقكم الكريم

محبكم / كرمع
كرمع غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2007, 04:05 PM   #70
قمر
عـضـو
 
صورة قمر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: بينــهن..!!!
المشاركات: 386
ماشاء الله عليك .... ياكرمع....زادك الله..ايها الاديب.. الرائع..
.
سحر الكلمات ... تلهب نار الشوق الى التتمات.....
.
.
.
__________________
******

استغفر الله
******
قمر غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 12:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)