بريدة






عـودة للخلف بريدة ستي » بريدة ستي » ســاحـة مــفــتــوحـــة » وجود العالم الزاهد المقبل على الاخره ضروره في عالم اليوم ..

ســاحـة مــفــتــوحـــة المواضيع الجادة ، والنقاشات الهادفة -- يمنع المنقول

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-11-2013, 10:36 AM   #1
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,131
وجود العالم الزاهد المقبل على الاخره ضروره في عالم اليوم ..





ينبغي على العالم أن يكون أسوه في مأكله ومشربه وملبسه وعلاقاته

فأول مهمه لمن يريد ان يوجه الناس ويرشدهم ان يكون قدوه في سلوكه

ولا يكن طيبيب يدوى الناس وهو عليل ..


وكون العالم والداعيه يكون أول المبادرين الى التهالك في الدنيا والتوسع

في المطاعم والمساكن والمشارب والسفريات ..



ويظهر في وسائل الاعلام وقد سرح شعره ولبس التكميله .. أو يظهر وهو

في منتجعات اورباء وتركيا .. او يظهر بيته الواسع المزين بفاخر الاثاث

ويظهر بذخه وموارده الماليه .. ومشاركته لكبار المترفين في التجاره والكسب

ويعرف بالغني الفاحش الطاغي ..




حتى ان الانسان اصبح لا يفرق بينه وبين الممثل والتاجر

والمغني والمشهور ولاعب الكره .. من حيث سلوكه الاستهلاكي .. وأقباله على المظاهر الخادعه

وتهالكه خلف الاموال والنساء والمساكن والمطاعم والسيارات الفارهه والسفريات الى اقاصي البلدان ..


والمصيبه ان بعضهم حصل له مشاكل في تجارته .. ومشاكل في شهادته في التزوير

ومشاكل في زواجه .. وصارت امامه الف علامة استفهام في امواله وتجارته ..






اقول هذه مصيبه تمنع ما يسميه العلماء (( هيبة العلم )) او (( وقار العلماء ))

ووقار العلم ان يكون سلوك العالم والداعيه سلوك سامي خلقى رفيع نموذجي

لانه يدعو الناس الى الله .. والناس تحترمه من اجل انتسابه الى الشريعه

لا من اجل شكله او لقبه او نسبه وحسبه


فكيف يأكل بالشريعه ويكسب بها احترام الخاصه والعامه ..

وهو بعيد كل البعيد من اخلاقها وادابها التى تحض على الزهد في الدنيا

والتقلل منها والاقبال على الاخره




هكذا عاش النبي واصحابه والسلف الصالح ..

وهذه سيرهم موجوده في اضابير الكتب .. وهو الحجه في مطالبتنا

ان يكون المنتسب الى حياض الشريعه قمة في التوضع والزهد والاقبال على الاخره




نريد من يرفض الدنيا حين تقبل اليه .. كما رفضها الامام احمد حين اقبلت اليه

في خلاقة المتوكل الذي نصر السنه .. وكما رفضها عمر بن عبدالعزيز في خلافته

وكما رفضها عمر وعلى الذي قال (( يا دنيا غرى غيري ))





والاصل في العالم والداعيه ان يتأسي بالنبي عليه السلام والصحابه وكبار العلماء

السابقين من امثال مالك واحمد وابي حنيفه والشافعي وسفيان الثوري ونحوهم



وأنك تجد اليوم من بعض من ينتسب الى العلم والدعوه التسارع في المناصب

والمسميات والشهادات والتهالك في الدنيا والجرى خلف الدينار والدرهم بصورة

محمومه ويخلقون تبريرات عديده لهذا التهالك تعرف لها أول ولا تعرف لها اخر



ووقار العلم ان يكون سلوك العالم مشابه ومقارب لحال النبي واصحابه

وحال الرسول واصحابه هي ترك التوسع في المأكل والمشارب والمطاعم والمساكن

والتخفف من الدنيا وعدم الركون اليها والانهماك فيها



وقد ذكر بعض الباحثين أن ظهور الزهاد المتصوفه في العالم الاسلامي سببه

توسع الناس في الدنيا .. مما جعل بعض الناس يتجه الى التزهد والتقشف والاكتفاء

بالبلغه وعدم التوسع في الحياة ..



ولعنا نعيش في هذه الاعصار حركة زهاد تلوح بالافق .. بسبب ان العامه والخاصه

انهمكوا في النعيم والتوسع في الطيبات .. حتى اصبحت لا تفرق بين كبار المترفين

وبين بعض من ينتسب الى العلم والدعوه


شاهد المقال

نحن اليوم بأشد الحاجه الى رؤيه عالم يترك التوسع في الحياة ويكتفى بالبلغه

ويكون نموذج للزهد والاقبال على الاخره .. يذكرنا برسول الله الذي توفي ودرعه

مرهونه عند يهودي .. وبعمر الذي كان يلبس المرقع ويأكل الخشن

ويقول (( اخشوشنو فإن النعم لا تدوم ))

آخر من قام بالتعديل الزنقب; بتاريخ 18-11-2013 الساعة 10:42 AM.
الزنقب غير متصل  


قديم(ـة) 18-11-2013, 10:54 AM   #2
حربي عابر دربي
عـضـو
 
صورة حربي عابر دربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
البلد: بذا فيذا هنا
المشاركات: 4,926
المسلمين بحاجة الى قدوات من العلماء الربانيين

فوالله انك لتعجب كل العجب حينما تشاهد حلقه لبرنامج ديني وتقول لماذا لانغار على محارمنا منهم

تغنج وتمايل واستظراف عجيب

ويطلق على بعضهم فضيلة الشيخ وما ادري والله اين هي الفضيلة !

الله المستعان

بلغ علم ابن باز وابن عثيمين واللباني وغيرهم ولم نراهم على شاشات التلفزيون وبلغت بركة علمهم مشارق الارض ومغاربها
حربي عابر دربي غير متصل  
قديم(ـة) 18-11-2013, 11:03 AM   #3
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,131
اقتباس
المشاركة الأساسية كتبها حربي عابر دربي
المسلمين بحاجة الى قدوات من العلماء الربانيين

فوالله انك لتعجب كل العجب حينما تشاهد حلقه لبرنامج ديني وتقول لماذا لانغار على محارمنا منهم

تغنج وتمايل واستظراف عجيب

ويطلق على بعضهم فضيلة الشيخ وما ادري والله اين هي الفضيلة !

الله المستعان

بلغ علم ابن باز وابن عثيمين واللباني وغيرهم ولم نراهم على شاشات التلفزيون وبلغت بركة علمهم مشارق الارض ومغاربها



لمست الجرح


رسولنا عاش عيشة بسيطه .. وكان مثال للزهد ورفض الدنيا


فما بال هولاء يلبسون فاخر الثياب ويركبون احسن السيارات

ويقضون الاجازات في منتجعات اورباء وتركيا


ويسنون للناس سنة الاستهلاك الاسرافي في السفريات والخدم

والحشم والمساكن الانيقه



لقد اصبح سلوك (( البعض )) واكرر (( البعض ))

لا يختلف عن سلوك كبار المترفين والممثلين



رسولنا خشى على امته ما يفتح لها من زهره الدنيا وزينتها

كما في صحيح البخاري (( ان مما اخاف عليكم ما يفتح عليكم

من زهره الدنيا وزينتها ))
الزنقب غير متصل  
قديم(ـة) 18-11-2013, 11:14 AM   #4
حربي عابر دربي
عـضـو
 
صورة حربي عابر دربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
البلد: بذا فيذا هنا
المشاركات: 4,926
كسروا قلوب الناس وسببوا الحرج على الازواج المستقيمين فهم بلا شك النموذج الامثل للنساء العصرية وهم المثل الاعلى والقدوة الحجه التي تحتج بها النساء على عدم مواكبت ازواجهن لهذا التطور وكآن سماحة الاسلام لاتكون الا بالاقتداء بهم في حلهم وترحالهم

انا لست مع التزهد ولكن انتم ايها الدعاة قدوات وتعلمون تركيبة مجتمعنا فلا يؤتئ المجتمع من قبلكم
حربي عابر دربي غير متصل  
قديم(ـة) 18-11-2013, 11:33 AM   #5
مهتم
عـضـو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 354
صدقت والله

بارك الله فيك وفي قلمك ونفع بك ..

واعانك الله على بعض المدرعمين وتبريراتهم ..

كيف يرضى انسان ان تضع بنته اة اخته او زوجته صور احدهم في العرض في الواتس او مواقع التواصل في الانترنت ..

اين الغيره ..

اين الانكار ..

أليس هم رجال وذكور ويفتنون ..

نعم انقلبت الموازين ..

شاهدت احدهم يذم الدنيا وانها ...وانها...

وهو متفق مع القناة بعقد مالي ..

الى متى ويضحك علينا ..

انظر الى مشالحهم والوانها و (الزري)..

انظر الى اصباغ بعضهم ..
..

الله المستعان

الدعوة اصبحت تجارة وشهره وسياحة واهواء وامور نسأل الله العافية..
مهتم غير متصل  
قديم(ـة) 18-11-2013, 11:45 AM   #6
حربي عابر دربي
عـضـو
 
صورة حربي عابر دربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
البلد: بذا فيذا هنا
المشاركات: 4,926
وقد يقول قائل حرية شخصية ... والله جميل يحب الجمال

قرءة احصائية عن اعلى الدعاة دخلاً ( المال المكتسب من الاعلام ) فوجدت بانهم هم الذين كانوا في وقت مضى من القدواة لفئة معينه من الناس

وسمعنا من المتصلات من تخط وبشكل مباشر يد ذاك الشيخ

وتسمع في برامج تفسير الرؤى والاحلام من النساء من تروي رؤيتها وتذكر اما زواجها من ذاك الداعية الوسيم او رؤيتها له ويفسرها العالم الجهبذ بان هذه الرؤية وان صدقت هو زواج من طالب علم او شخص مهتم بالدعوة ... اعجاب وكبسات وبعدها لاتسئل عن اخلاط الاحلام وتلبس الشياطين

اقول الحرية ليس بتفكيك المجتمع يامن تدعون النصح والدعوة ويامن نصبتم انفسكم مصلحين اسريين واجتماعيين
حربي عابر دربي غير متصل  
قديم(ـة) 18-11-2013, 02:53 PM   #7
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,131
اقتباس
المشاركة الأساسية كتبها حربي عابر دربي
كسروا قلوب الناس وسببوا الحرج على الازواج المستقيمين فهم بلا شك النموذج الامثل للنساء العصرية وهم المثل الاعلى والقدوة الحجه التي تحتج بها النساء على عدم مواكبت ازواجهن لهذا التطور وكآن سماحة الاسلام لاتكون الا بالاقتداء بهم في حلهم وترحالهم

انا لست مع التزهد ولكن انتم ايها الدعاة قدوات وتعلمون تركيبة مجتمعنا فلا يؤتئ المجتمع من قبلكم





لمست الجرح مرة اخرى


اما قضية افساد وتخبيب النساء فهو امر مشاهد


فمن عنده بنات ونساء ولديه بعض التحفظات من السفر للخارج

او من الخدم والسائقين .. او من المناسبات والزواج وما يحدث فيها

من بوفيه مفتوح وتكلف وغيرها



اقول لا شك انه يصاب بالحرج الشديد من جراء تحفظه


وللامانه كثير من المحافظين تنازل بسبب الدعاة المتفتحون


والمشكله

اننا نجعل بعض الناس قدوه وهو ليس أهل ان يكون قدوه




لا تستغرب .. هذا امر واقع ..


لماذا ؟؟

لاننا نؤمن بالكلمنجيه .. وهي احسان الكلام .. والعرب يعجبون

بحسن الكلام في الشعر والنثر والبلاغه .. فهي عقده عربيه قديمه


فكل انسان اظهر موهبة لغويه .. وصار عنده موهبة لغويه

وقدره على الكلام



اتخذناه قدوه .. رغم انه سلوكه واخلاقه لا توازي كلامه وبيانه


يجب ان ننتظر في كل كلمنجي حتى يكون سلوكه موافق لقوله






بوركت
الزنقب غير متصل  
قديم(ـة) 18-11-2013, 03:08 PM   #8
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,131
اقتباس
المشاركة الأساسية كتبها مهتم
صدقت والله

بارك الله فيك وفي قلمك ونفع بك ..

واعانك الله على بعض المدرعمين وتبريراتهم ..

كيف يرضى انسان ان تضع بنته اة اخته او زوجته صور احدهم في العرض في الواتس او مواقع التواصل في الانترنت ..

اين الغيره ..

اين الانكار ..

أليس هم رجال وذكور ويفتنون ..

نعم انقلبت الموازين ..

شاهدت احدهم يذم الدنيا وانها ...وانها...

وهو متفق مع القناة بعقد مالي ..

الى متى ويضحك علينا ..

انظر الى مشالحهم والوانها و (الزري)..

انظر الى اصباغ بعضهم ..
..

الله المستعان

الدعوة اصبحت تجارة وشهره وسياحة واهواء وامور نسأل الله العافية
..

اشكرك على المشاركه


وفعلا تخزين صور الدعاه ازمه تحتاج الى مكاشفه

وتصريح



بوركت
الزنقب غير متصل  
قديم(ـة) 24-11-2013, 11:30 AM   #9
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,131
اقتباس
المشاركة الأساسية كتبها شــهــرزاد
[color="blue"]
حيـاك الله أخـي ( الزنقـب )

لا شـك أن رأس موضـوعـك يفتـش عن مجاهـد يسـمى بزاهـد

مجاهـد لا يحفـل بدنيـا ولا يخـاصـمها بهجـر , لا يغـريه ذهـب سلـطان ولا يخيفـه سيـف !

مجاهـد يمـلك كل شيء لكن هـيهات أن يمـلكـه شـيء !

كل مانـراه دعـاة ومشـائـخ بُسـطـت لهـم الـزرابـي وروضـت لهـم النـمارق !

فهـذا يمتـطي جـواده الأبـلج فـي سهـوب الأناضـول محرضاً جيـشه التويتري على التغـريد لا التهـليل والتكـبير !

وذاك في صباحـات عاصمة الضبـاب يرتشف الحلـيب المخفـوق بعـيداً عن عـير ونفـير ليـالي حـلـب !

الكل مشغـول بحمـل الرايـة الهـاشتـاقيـة يعـدون الأتبـاع ويباهـون الضباع مخـضرمين بين غـزوات الفيـس والكـيك !

وبعـيداً عـما سـلف حالنـا معـهم ليـس بخـير ...

فتـارة يغرقـوننـا في دائـرة التحـريـم وتارة ينتـشـلوننـا لمـربـع الإبـاحـة لا قول لنـا الا ( لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ..) !

Color]




مرحبا بك


مشاركه رائعه ..





وكلام لا مزيد عليه


بارك الله لك في قلمك ..


بوركت
الزنقب غير متصل  
قديم(ـة) 24-11-2013, 11:45 AM   #10
الزنقب
كاتب مميّز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,131
اقتباس
المشاركة الأساسية كتبها شــهــرزاد

*

أخي ( الزنقـب ) بعد إذنـك ... عجبي من موضوع زهـدٌ لا يـد له في قـد قـميص الفـتنة !

الا أن بعض الردود والتعليقات خطفـت الضـوء لخـانة التسـلل !

كيـف يفـتننا رجـل خـلف شـاشة ؟ بل كيف سولت لبعض الأنفس الظن ؟ ومانوع رصاصة النظرة المتوقعة منا حيال شيخ ؟

أين براءة النظر اليست البراءة هي الأصل في كل شيء أين النظرة المجردة التي لاشيء فـيها ؟

ثم لما تهمـش الأغلبيـة الصحـية الصحيحة على حساب الأقلـية الشـاذة النادرة التي لا يقاس عليها ؟!

ولما نحن دائماً الحاضنات لفـيروس التخـبيب بينما أنتم في المنطقـة الآمنـة ؟!

أيها الرجـال الأفاضـل ... مارأيكم بتسـويـد شـاشـة التلفاز لنأمـن ذئب الفـتنـة اليتيـم المتيـم !!

أو هاتـوا لنا مشكورين منصورين لسته بأسماء المشائخ المسموح لنا متابعتهم ولسته بأسماء المشايخ الغير مسموح !

وربي لا أدري لما جعلتوا من موضوع ( الزهـد ) أزمـة وفتنـة أنثـويـة !

ما أعـدلك يالله حـين بـدأت بهـم قبـلنـا ( قُـل لِّلْمُؤْمِـنِينَ يَغُـضُّـوا مِنْ أَبْصَارِهِـمْ ) ؟!

أخوتي كفـاكم أن تعـوا لتحـبط أعـاصير ظنـونكـم ...

أن صمـام الآمان في قبـضة كل رجـل أقول ( رجـل ) _ ومالي بغير الرجال شأن _

أقـول لكم ماقـاله الرجـل البـدوي ( الشمري ) في شطـر فـاتن حكـيم :

( البـل يفـتل من وبـرها عـقاله ) فأحكـموا الفـتل لـتأمنـوا فتنـة النـاقة الـشرود !

*
( تلويحـه )

يامعـشر الرجـال مـن زاد منكم لا يـأمـن زيـادة شـيخ وأحفـاد سـقـا !



مرحبا بك مرة اخرى اختى الكريمه


احب أن اعلق على هذا الكلام

لانه كلام عميق ويحتاج الى نقاش ..


1 - فتنة الرجل بالمرأه عظيمه جدا .

ويكفي فيها حديث اسامة ابن زيد في الصحيحين قوله عليه السلام


(( ما تركت فتنه بعدي اضر على الرجال من النساء ))


فأعظم فتنه على الرجال هي فتنه النساء



2 - فتنة المرأه بالرجل واقع لا ينبغي انكاره ..

وكم من فتاه تعيش الاهات والدموع بسبب تعلقها بشاب

وبعضهن متزوجات وكبيرات سن

ومع ذالك تعلقت قلوبهن ببعض الرجال

وعندنا قصص في ذالك كثيره وقفنا عليها بأنفسنا



3 - لو سألنا كل محب ..

ما سبب حبك

لقال لك (( نظره ))


فالنظره رسول الحب وبداية التعلق والاعجاب ..

والحب شرطه الوحيد الاعجاب والميل

ولا يشترط له القرب

فربما احب الانسان من بينه وبينه مسافات بعيده


4 - قال العلماء


اذا نظر الرجل للمرأه او المرأه للرجل بشهوه فهو محرم بالاجماع

واذا نظر اليها وهو خائف من الفتنه فهو محرم على الصحيح

واذا امن الفتنه فالافضل الترك لان السلامه لا يعدلها شي


تلاحظين

ان النظر بين الجنسين فيه تفصيل كما ذكرنا

وليس فيه برأة اصليه كما تفضلت


5 - لا يوجد صراع بين الرجل والمرأه ..

والعلاقه بين الرجل والمرأه علاقه تكامل لا علاقة انداد

والاسلام قرر ان الرجل يكمل المرأه والمرأه تكمل الرجل والعلاقه بينها علاقه

احسان وكف اسأه ..

وفكره الصراع بين الرجل والمرأه قادمه من خلف المحيطات مع المستعمر

الذي ثار على الكنسيه وثار على قيم القرون الوسطى


6 - ربنا بداء بالرجل في غض البصر

لكن بداء بالمرأه في الزناء (( الزنية والزاني فأجلدوا كل وحد منهما مائه جلده ))

وبداء الرجل في السرقه (( السارق والسرقه فأقطعوا ايديهما ))


قال اهل العلم

لان المرأه هي سبب الزناء في الغالب ..

فالرجل لا يجزم الا على المتهكته الباذله لنفسها التى لا تمنع يد لامس

والمثل العامي يقول

اذرق من صافره

قال العبودي في كتابه الامثال العاميه

قيل ان صافره هو من يريد الزناء لانه خائف يذرق على نفسه ويحسب

كل صيحة عليه ..

وهذا يدل على ان الرجل جبان والمرأه هي التى تشجعه على ذالك ..



7 - احكام الفتل للمرأه كان في الزمان القديم

قبل ان تستقل ماديا واجتماعيا وثقافيا عن الرجل

نحن نعيش عصر المساوه بين الرجل والمرأه مع الاسف

والمرأه قد تتمرد على خيالها وتجد من يساندها من اخوانها وابويها

فاذا كانت مستقله اقتصاديا .. فقد ملكت نفسها بحق وحقيقه ولم يبق

للرجل عليها سلطان الا سلطان صوري عرفي لا يسمن ولا يغني من جوع ..



ورحم الله الشعراوي حين قال

ان من يدفع هو من يسمع كلمته .. والى يأكل لقمتي يسمع كلامتي


بوركت
الزنقب غير متصل  
موضوع مغلق

الإشارات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى


الساعة الآن +4: 02:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

المنشور في بريدة ستي يعبر عن رأي كاتبها فقط
(RSS)-(RSS 2.0)-(XML)-(sitemap)-(HTML)